منتديات المشاغب absba

Google










شبكات اللان LAN الدرس الخامس

(1722 مجموع الكلمات في هذا النص)
(83216 قراءة)   صفحة للطباعة




بسم الله الرحمن الرحيم

اتساع الشبكات:  (EXPAND THE NETWORK )

إخواني أصدقاء الموسوعة, تحدثنا في الدروس السابقة عن التركيب الخارجي وبناء شبكة لان عمليا (شيكات الان الدرس الأول والثاني قسم الشبكات السلكية), ثم درسنا عنونة وتقسيم الشبكات في ثلاثة دروس تحمل عنوان "عنونة وتقسيم الشبكات الدرس الأول والثاني والثالث" في القسم العام, ثم درسنا معا الـ OSI مود يل وطبقات الشبكة المختلفة ودرسنا معا وظيفة كل طبقة على حدي ثم تكلمنا عن مثال وهو إرسال رسالة ايميل عبر شبكة اللان والمراحل التي يمر بها حتى يصل من جهاز الإرسال إلى جهاز الاستقبال (شبكات اللان الدرس الثالث والرابع قسم الشبكات السلكية).

الآن إخواني ندرس معا توسيع شبكات اللان من شبكة بسيطة تحتوي على عدد محدود من المحطات إلى شبكة واسعة تحتوي على العديد من محطات العمل و الخوادم.

من أهم الخصائص المعروفة عن الشبكات المحلية (LAN ) أنها تكون موجودة في مبنى واحد فقط وتعتمد على نوع معين من الكروت و الكابلات .

ونتيجة لأن الشبكات المحلية عادة لها حدود معينة مثل طول الكابلات عدد محطات العمل التي ممكن أن تعمل على شبكة واحدة أيضاَ محدودة .

هذه القيود أو الحدود أدت إلى التفكير فيما يسمى

أتساع الشبكات أو(EXPANSION OF NETWORK  )

الشكل يوضح ربط زوج من الشبكات معا, كل شبكة لها مجال عنونة مختلف وسيرفر مختلف

 

يمكن أن يتم بعدة طرق:

1- باستخدام مكبر (repeater ) وذلك لتوسيع الشبكة المحلية وذلك بوضع ( repeater ) لتكبير الموجة على الكابلات المستخدمة .

2- الكوبري ( Bridge ) فهو يساعد على ربط شبكة محلية مع شبكة محلية أخرى  LAN - TO - LAN ) ).

 3-Router وهو عبارة عن امتداد للكوبريBridge  وذلك لربط عدة شبكات محلية ببعضها البعض على ان يقدم المسار الصحيح الذى تسلكه Packets المتحركة من شبكة  الى اخري.

- توسيع وربط الشبكات المحلية : (Expanding inter connecting LANs )

في هذا الجزء سوف يتم التحدث عن استخدام ( repeater ,bridge, router and gateway )

1-   مكبر الموجة ( Repeater )

شكل عملي للrepeater

 يقوم بتكبير أو بتقوية الموجات على الكابلات لتسمح بتوسيع الشبكات المحلية عن العدد الأقصى المسموح به من خلال الكابلات . ويتعامل أل (Repeater) مع المستوى رقم 1 في مستويات الاتصال ( physical layer ) ولا يقوم (Repeater) بعمل أي تغييرات  على الموجة المرسلة ولكنة فقط يقوم بتقوية الموجة ثم يعيد إرسالها مرة أخرى .وفيما يلي بعض المميزات التي يمتلكها  (Repeater) وهى :

أ-يستخدم في أنظمة الكابلات الخطية ( Linear cable )  مثل (Ethernet )  وكذلك متاح استخدامه لتوسيع المسافة في (token ring network )  (سيتم دراسة أنظمة شبكات اللان في الدروس القادمة إن شاء الله)

ب- يعمل (Repeater)  على ( physical layer ) .وليس له أي علاقة بالبروتوكول المستخدم ولا (access method )  وذلك لأنه فقط يقوم بتقوية الموجات وذلك لإرسالها عبر الكابلات .

ج- عادة يتم استخدام (Repeater) داخل مبنى وحيد .

د- سرعة الإرسال التي يعمل بها (Repeater) هي نفسها التي تعمل بها الشبكة المتصلة عليه .

خلاصة القول ان ال Repeater ماهو الا مكبر للموجة الكهربية الموجودة على كابلات النقل اى انه يعمل كمكبر الصوت, لا يؤثر على محتوي الصوت الذى يتم تكبيره هو فقط يتسلم البيانات ويعيد ارسالها مرة اخري بلا تعديل, لهذا فان ال Repeater لا يربط بين شبكتين مختلفتين, انه يربط بين اجزاء شبكة واحدة.

2-الكوبري  (Bridge )

صورة عملية للـ Bridge

يسمح  ( Bridge ) بربط اثنين أو اكثر من الشبكات المحلية المختلفة . وأيضا يسمح  ( Bridge ) بتقسيم الشبكات المحلية الكبيرة إلى شبكتين منفصلين وذلك لتحسين الأداء ويتم ذلك من خلال وضع اثنين أو اكثر من كروت الشبكات ( Network card )  في الخادم server

يتم إنشاء ( Bridge ) وذلك من خلال تركيب اثنين أو اكثر من كروت الشبكات في الخادم أو في محطة العمل المخصصة لعمل  ( Bridge ) وحيث أن  ( Bridge ) يسمح للمحطات العمل في الشبكات المختلفة أن تتصل

ببعضها وبالتالي هذا يؤدى إلى ( Internet working ) .  وكما هو موضح بالشكل التالي . 

 

 

كما هو موضح, تقوم الـ Bridge بالربط بين شبكتين مختلفتين

والأسباب التالية توضح استخدام  ( Bridge )

1- لتوسيع أو لتكبير الشبكة عندما تصل إلي الحد الأقصى من طول الكابلات

2- لتلاشى الاختناقات التي تسبب بواسطة عديد من محطات العمل المرتبطة بشبكة وحيدة . وبالتالي فيمكن استخدام  ( Bridge ) ليقسم الشبكة الكبيرة إلى اثنين أو اكثر من الشبكات المحلية .

3- لربط عدد من الشبكات المحلية المختلفة مع بعضها مثل ربط (token ring &Ethernet )

ويعتبر   ( Bridge )يشبه ( router )  في الوظائف الخاصة ( routing )  وذلك خاصة في شبكات Novell .وعندما يتم تركيب  ( Bridge ) في ( Network server ) فهذا يسمى  Internal bridge )  ) وعندما يتم تركيبة في محطة عمل على الشبكة فهذا يسمى (External bridge ) .

وعندما يتم تركيب  ( Bridge ) فأن كل شبكة يكون لها عنوان مختلف  (distinct network address ) ويمكن تمثيل عنوان الشبكة كأنة اسم الشارع .وكل محطة عمل على الشبكة يكون لها عنوان مختلف  (distinct network  address ) يشبه برقم المنزل في الشارع ويتم تخصيص أو تحديد عنوان الشبكة أثناء التركيبinstallation) . ويمكن أن يكون هناك في الشبكة اكثر من ( server )  خادم وفى هذه الحالة فأن كل (server ) يكون له رقم داخلي (Ipx internal )  ليميز به (servers ) عن الآخرين .ويعمل ( Bridge ) على مستوى ( data - link layer )  بحيث أن ( packets )  يمكن نقلها بين الأنواع المختلفة من الكروت, ويلاحظ أن ( data - link lager ) يتم

تقسيمهم إلى شقين وهما :  أ- logic link control(llc)    ب- Media Access Control(MAC)

 

اذن, فان الـ Bridge يقوم بالربط بين شبكتين مختلفتين وبالتالى يجب ان تكون لدى الـ Bridge  من البروتوكولات ما يسمح بعنونة الشبكتين او فهم وتسجيل جميع العناوين والمسارات بالشبكتين وذلك ليكون قادرا على تسليم الـ Packets من شبكة الي اخري, وبالتال فهو يعمل على طبقة ربط البيانات.

 ونستكمل أدوات ربط الشبكات في الدرس السادس إن شاء الله

المصدر هنا ...

  

[ العودة الى دروس مختلفة مهمة | قائمة الأقسام الخاصة ]

W   W   W   .   A   B   S   B   A   .   C   O   M

احدث البرامج اخر الاخبار المنتديات المحتوى احدث المواقع


 All Rights Reserved.absba.com Copyright © Absba.Com 2008

....